ೋೋ منتديات الفضالى ترحب بالجميع ೋೋ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النجاح الأول لعلاج سرطان الدماغ بالليزر و بدون فتح الجمجمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elfdaly
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 595
نقاط : 1513
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 24
الموقع : elfdaly-net.yoo7.com

مُساهمةموضوع: النجاح الأول لعلاج سرطان الدماغ بالليزر و بدون فتح الجمجمة   الإثنين 22 يونيو 2009, 9:27 pm

نجح فريق من الاطباء الفرنسيين في تدمير خلايا سرطانية منتشرة في الدماغ، بواسطة اشعة الليزر مع الاستعانة في الوقت نفسه بجهاز رنين مغناطيسي نووي من دون فتح الجمجمة.

وقال الدكتور الكسندر كاربانتييه: «انها المرة الاولى التي نستخدم فيها تكنولوجيا الليزر بادخالها من خلال قشرة الدماغ، وهي مغلقة تماما، مستعينين في الوقت نفسه بجهاز رنين مغناطيسي نووي لتفادي اي اضرار جانبية». واجريت الجراحة تحت مخدر موضعي من خلال احداث ثقب في قحف الرأس عرضه 3 ملم، أدخل من خلاله جهاز الليزر.

ويرأس كاربانتييه فريق الاطباء المتخصيين في هذه «السابقة العالمية في مجال جراحة الاعصاب»، وفقا للهيئة العامة لمستشفيات باريس. وشارك في هذه التجربة التي جرت تحت اشراف الوكالة الفرنسية لسلامة المنتجات الصحية ثمانية مرضى ظلوا في وعيهم طوال فترة الجراحة. ونشرت اولى نتائج هذه التجربة في مجلة «نورو سورجري» الاميركية.

واوضح كاربانتييه ان «المرضى كانوا يعانون من انتشار السرطان في الدماغ انتقل اليه من اعضاء اخرى، معظمها الرئة والثدي، واصبح اكثر مقاومة لوسائل العلاج (الكيماوي والاشعاعي). وكان لا يمكن في حالتهم هذه اخضاعهم لتخدير عام». واضاف انه لم يكن امام هؤلاء المرضى سوى ثلاثة شهور للعيش تقريبا.

واعتبر الطبيب ان النتائج مؤكدة و «بلا اي مضاعفات» مثل حدوث صرع او استسقاء و «في ست حالات من الشفاء التام من السرطان لم يظهر المرض من جديد في خمس منها، منذ تسعة شهور في المتوسط».
والمرضى الثمانية الذين عولجوا بهذه الطريقة من كانون الاول (ديسمبر) 2006 الى شباط (فبراير) 2008 تلقوا 15 علاجا (تسعة جزئية وستة كاملة). وفي اذار (مارس) 2007، وفي ضوء النتائج الاولى التي تم الحصول عليها سمح للفريق بتوسيع عمله بعلاج العديد من حالات انتشار الاورام السرطانية، حجم بعضها كبير جدا.

وعندما يتم تحديد موقع الخلايا السرطانية في الجمجمة يدخل اليها الليزر «الذي يعالج لدقيقة او دقيقتين الورم ويدمره». ويسمح نظام معلوماتي بقياس قوة الليزر لضبط درجة الحرارة كل ثلاث ثوان، لكي لا تتجاوز التسعين درجة مئوية.

وقال كاربانتييه ان «المريض لا يشعر باي شيء خلال العملية ويمكنه مغادرة المستشفى بعد 14 ساعة من الخضوع لها في المساء او الصباح، بحسب توقيت العملية». وذكر فريق الاطباء ان «هذا العلاج بداية حقبة لتطوير تقنيات الرنين المغناطيسي في المستقبل لاستخدامها في مجال جراحة الاعصاب


تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elfdaly-net.yoo7.com
 
النجاح الأول لعلاج سرطان الدماغ بالليزر و بدون فتح الجمجمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ೋೋ منتديات الفضالى ೋೋ :: ( الاقسام العامه ) :: المنتدى العام-
انتقل الى: